Top latest Five تطوير الذات للمرأة Urban news

Wiki Article



فالمقارنات المستمرة مع الغير تؤثر سلباً على ثقة الإنسان بنفسه، وتقلل احترامه لذاته، كما تؤثر أيضاً على العلاقات والعمل والصحة الجسدية والنفسية.[٢]

تطوير الذات للمرأة محل تفكير لدي كثيرات منا، فهناك مقولة تقول “الإكتفاء الذاتي هو أعظم النعم” بالتأكيد، فعلينا الإكتفاء ذاتيا ولكي يحدث هذا يجب علينا تطوير مهاراتنا، لأن كلما زادت مهاراتك زاد احتياج الناس لك وزاد استغناءك عن الناس، وكلما نقصت مهاراتك زادت حاجتك للناس وزاد استغناء الناس عنك، فبالتالي تسعى المرأة ويسعى الجميع أيضًا لتطوير الذات، فلماذا يسعى الإنسان إلى تطوير ذاته؟!

فعندما تساعد غيرك ممّن يحتاج المساعدة فأنت لا تطلب مقابلاً لذلك، وستحظى بالتالي بالتقدير والإعجاب، وسينظر إليك على أنّك فرد مفيد لمجتمعك مما يزيد الثقة في شخصك واحترامك، كما أنّ هذا التطوع يمكن أن يعزّز إحساسك بهدفك وهويتك الشخصيّة وتطوير مهاراتك الخاصة من خلال التطوّع في الأنشطة الاجتماعيّة، حيث يعتبر طريقة جيّدة لاكتشاف مهاراتك وتطويرها، نظراً لإمكانية اندماجك مع المجتمع، وبالتالي زيادة ثقتك بنفسك.

من هذا المنطلق، سنجيب على سؤال كيف تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها، من خلال بعض الإرشادات التي حث عليها خبيرة التنمية البشرة الدكتور فاروق عبد الرحمن من القاهرة.

تواجه المرأة تحديات في إدارة التوازن بين مطالب العمل ومسؤوليات الحياة الشخصية والأسرة، وقد تواجه ضغوطات إضافية لتلبية توقعات المجتمع والأسرة فيما يتعلق بدورها العائلي، وهذا يمكن أن يؤثر في قدرتها على التفرغ لتطوير نفسها في العمل.

لأن اختيار الأهداف غير المحددة أو المطاطية مثل تحقيق السعادة أو أن تعرّف على المزيد تصبحي أكثر معرفة وثقافة بدلا من أهداف واضحة (مثل ممارسة رياضتك المفضلة بجدول زمني محدد لتعزيز صحتك النفسية وإعطائك المزيد من الثقة أو تعلم لغة ثانية لزيادة فرص العمل والدراسة بالإضافة إلى المعرفة العامة كهدف جانبي)، غالبا لن يأتي بأي نتائج محددة أو أي نتائج إيجابية على الإطلاق، لأن عدم معرفة الهدف بدقة ستؤدي إلى عدم المعرفة الدقيقة بالخطوات التي عليك اتخاذها أو بما ينبغي عليك القيام به لتقتربي أكثر من تحقيق الهدف، لذلك من غير المرجح أن تقومي بإحراز أي تقدم في حال عدم تحديد أهدافك بدقة.

يتميّز الكِتاب بالحديث عن دعمه للمرأة ومُساندته لها من خلال توجيهها إلى إدراك قيمتها الحقيقيّة؛ لتحقيق حالة من التّوازن الحياتيّ، ويُعدّ الكِتاب مثل المُرشد الرّوحيّ للمرأة الذي يعرض الأحلام والرّغبات والطّموحات التي قد تغفل عنها كلّ امرأة بصورة قصصيّة غير مملّة، بل أنّ القارئ لهذا الكتاب يشعر بأنّ صياغته مليئة بمشاعر التّعاطف والمحبّة تجاه المرأة، والحرص على معرفتها نفسها.[٤]

النجاح نت دليلك الموثوق لتطوير نفسك والنجاح في تحقيق أهدافك.

حددي مهاراتك الشخصية واستثمري في مهاراتك ومواهبك ونقاط القوة التي لديك لتحقيق النجاح والتفوق في حياتك.

الثقة بالنفس هي من أهم معايير تطوير الذات، فهي تعني فهم أنك تثقين في حكمك وقدراتك، وأنك تقدرين نفسك وبالمقابل تشعرين بأنك تستحقين، بغض النظر عن ما قد يعتقده الآخرون عنك.

إنّ تطوير الذات له أهمية كبيرة تعود بالفائدة على الفرد والمجتمع حيث يساعده في الوصول إلى ما يسعى له من أهداف وغايات، إضافة لتحسين طرق التواصل مع الآخرين من خلال تطوير المهارات وتنميتها، وهذا ما يزيد من قوّة العلاقات الأسريّة، والاجتماعية، والعمليّة وغيرها.

ولا شك أن الكتاب هو دليلٌ ملهمٌ، يحفّز الفرد لتحقيق أهدافه وتحديد مساره الذي تريده، وبالتالي يجعله يفشل في إيصال الجميع به إلى الوراء، ويمكن أن يساعد الفرد في تحسين نوعية حياته الشخصية والمهنية.

في بعض الصناعات والمجالات، قد تواجه المرأة قلة في التمثيل وفرص الترقية والتطور المهني، وقد يصعب عليها الوصول إلى مناصب قيادية، وتحد بعض المشاريع من إمكانية تطويرها وتقدمها المهني.

فيمكنك مثلاً توطيد علاقاتك مع أشخاص يتشاركون معك في اهتماماتك، وأن تتعلم من خلالهم الطرق التي يتبعونها في عمليّة تحسين مهاراتهم، والتّعرف بشكل أفضل على خبراتهم.

Report this wiki page